الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.28

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
ahmed albably حقق

$0.13

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
مراحل تنفيذ الصرف الصحي والأعمال المساحية البدائية للمشروع

مراحل تنفيذ الصرف الصحي والأعمال المساحية البدائية للمشروع

تنفيذ مشاريع الصرف الصحى


تعريف الصرف الصحي : هو عبارة عن تقل الحمأه من نقطه الى نقطه أخرى على سطح األرض بأقل تكلفه *اقل تكلفه تعنى حركه الحمأه من خالل شبكه مواسير ذات اقطار مختلفه لها نسبه ميل متفق عليها بحيث ينتقل الحمأه من نقطه الى نقطه اخرى بسهوله ويسر بأقل احتكاك واقل مقاومه.


*الصرف الصحى من المشاريع الحيويه التى تسعى الدوله جاهده لتطبيفه فى كل انحااء المناطق السكنيه لتوفير بيئه نظيفه وتربه صحيه نظرا لما يسببه عدم تطبيق الصرف الصحى الجيد من
مشاكل صحيه للتربه والنبات والحيوان واالسماك والمجارى المائيه واالنسان .


*وهناك مقوله بأن عدم عمل صرف صحى افضل من انشاء صرف صحى خطأ


*والصرف الصحى اساسا كمشروع من المشروعات الهندسيه ينقسم الى قسمين : 

-الوجه الأول  : وهو الوجه الهندسى التصميمى :
وهذا الوجه يعتمد على اعمال الرفع المساحى سواء التفصيلى منها او الطبوغرافى )إعداد اللوحات المساحيه واللةحات المساعده ولوحات الروبيرات ولوحات مناسيب الشوارع وهكذا( وتقدم هذه اللوحات الى االستشارى لعمل شبكه االنحدار التى تتناسب مع طبوغرافيه االرض وتحافظ على سريان الحمأه داخل الشبكه


2 -الوجه الثانى وهو الوجه التنفيذى :
وهو الجزء الخاص بتنفيذ االعمال التى وردت باللوحات الخاصه باالستشارى بما فيها من شبكه مطابق وةشبكه مواسير ذات ميول واقطار مختلفه ويتم ذلك من خالل مقاول التنفيذ


ينقسم الصرف الصحى فى تصميمه الى اربع مراحل
1 -المرحله االولى : شبكه االنحدار
2 -المرحله الثانيه : محطات الرفع
3 -المرحله الثالثه : خط الطرد
4-المرحله الرابعه : محطه المعالجه


اولا: شبكه االنحدار : 


هى المسئول االول عن تجميع الحمأه من داخل الشبكمه حتى الوصول الى محطه الرفع ويالحظ ان الحمأه تمر من خالل غرف المطابق وشبكه المواسير بفعل الجاذبيه االرضيه دون اى مجهود خلاف سريان الحمأة مع كيفية المياه المساعدة لها .

ثانيا : محطات الرفع :-

محطه الرفع هى عباره عن خزان ارضى يتم فيه تجمبع الحمأه ويفضل ان تكون محطه الرفع فى مكان تكون فيه اقل منسوب حتى يتم تجميع الحمأه فيه بسهوله ويسر وفى نفس الوقت يتم داخل محطه الرفع ومن خالل ماكينات الرفع داخل محطة الرفع يتم رفع الحمأه والسوائل المختلفه وضخها فى خط الطرد ولضمان عدم وقف محطة الرفع يكون هناك ماكينات رفع كهرباء واخرى ديزل يعملو بالتتابع طوال االربع وعشرون ساعة .
 

ثالثا : خط الطرد :


يتم تسليم الحمأه بالسوائل المحيطه بها الى خط الطرد الذى يدفعها بقوه الماكينات الدافعه لها الى محطه المعالجه مع مالحظه انه ال يتم الدخول الى خط الطرد نهائيا النه خط ناقل فقط من محطه الرفع الى محطه المعالجه ويختلف طوله من كيلو الى سبعه كيلو حسب وجود مكان محطه المعالجه .


رابعا : محطه المعالجه :


هى المحطه النهائيه والمسئوله عن معالجه الحمأه الوافده اليها من القرى المختلفه يالحظ ان محطه تخدم اكثر من قريه ويكون وجودها تقريبا على مصرف .
وهى المسئوله عن تحويل الحمأه الى اسمده بلديه يمكن استخدامها فى الزراعات المختلفه وفصل المياه عن الحمأه وصبها فى الرشاح او فى المصرف المجاور لمحطه المعالجه .
 

*الاعمال المساحيه لشبكه االنحدار :


• يتم عمل اللوحات المختلفه لشبكه االنحدار ليتمكن االستشارى من تصميم الشبكه عليها .
• يتم عمل الرفع المساحى للقريه المطلوب عمل صرف صحى لها بدايه من نقطه معلومه الاحداثيات )z – y – x )على االقل نقطتين احداهما محتله واالخرى مساعده
• ويتم رفع كامل القريه بالتفصيل دون رفع فواصل البيون بمعنى رفع البلوكات فقط .
وبعد االنتهاء من اللوحه التفصيليه يتم عمل لوحات مساعده لها ومنها :


1 -لوحه اسماء الشوارع .
2-لوحه المنشآت الحكوميه مثل )االمساجد والمدارس والوحدات الصحيه ومراكز الشرطه ومراكز الشباب والوحدات االجتماعيه وخالفه( وابرزها فى لوحه .
3 -عمل لوحه لشبكه مياه الشرب وبما تحتويه من مواسير الشرب بأقطارها والمحابس العموميه وحنفيات الحريق وهكذا واعتما د هذه اللوحات من الجهه المسئوله عن شبكه مياه الشرب .
4 -عمل لوحه للكهرباء مبين عليها محوالت كهرباء الضغط العالى ويوضح اماكنها وعمل رموز لها وكذلك الكابالت االرضيه والمحوالت الهوائيه وقدرتها وقواطع الكهرباء العموميه فى اماكنها واعتمادها بالجهه المسئوله عن شبكه الغاز .

5-عمل لوحه لشبكه التليفونات والكابالت االرضيه المارة بالشوارع واعتمادها من الجهة المسئولة عنها .
6-عمل لوحه يبين عليها شبكه الغاز إن وجدت ويوضح عليها مواسير الغاز بأقطارها بالشوارع المارة بها وغرف التحكم واعتمادها من الجهة المسئولة عن شبكه الغا ز .
7-عمل لوحه تصور عن االمتداد العمراني مستقبلي للتوسعات االنشائيه المحتملة بالقرية .
8-عمل لوحه الماكن الجسات المطلوب اخذ عينات منها لدراسة تربه األرض ودراسة الميزان المائي الجوفي تحت سطح التربة
9-عمل لوحه ترنشات عمومية وعمل لوحه ألي خطوط صرف صحي تم عملها بصورة عشوائية للقرية
10-عمل لوحه روبيرات ويتم عمل لوحه موضح عليها شبكة روبيرات بكل ميادين القرية وتثبت هذه الروبيرات بالقرية كما هي موضحه باللوحة مع مالحظة أن جميع الروبيرات تكون مطابقة لمناسيب الدولة . او سلسلة لمناسيب الدولة
11 -لوحه مناسيب الشوارع يتم عمل لوحه موضح عليها مناسيب شوارع القرية والتي تحتوي علي نقط مناسيب كل شارع حسب ارتفاعه وانخفاضة )تضاريس الشوارع ( وهي اللوحه االساسية
التي سيتم تصميم شبكه االنحدار علي أساسها
12-عمل لوحه كنتورية من خالل مناسيب الشوارع لبيان طبوغرافية سطح األرض.
 

* ثم نقوم بتسليم جميع اللوحات لالستشارى وكذلك لتصميم االتى:
1 -شبكه االنحدار
2 -محطات الرفع المطلوبه للقريه
3 -خط الطرد
4 -محطه المعالجه


* وبعد التصميمات الالزمه يطرح الدراسه للمقاولين للتنفيذ وبعد ان ترسو الدراسه على مقاول من المقاولين ثم يقوم المقاول بمراجعه الدراسه من خالل الحسابات والزيارات الميدانيه للقريه واستالم الروبيرات واستالم الموقع بالكامل .
 

*ومن خالل اللوحات المسلمه من االستشارى يقوم مساح المقاول بحصر الكميات الالزمه لتنفيذالعمليه .
 

* وحصر الكميات معناه:
& اطوال واقطار المواسير
& حصر عدد واعماق غرف التفتيش بالنسبه لشبكه االنحدار

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة