الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
محمود المتبولي حقق

$0.28

هذا الإسبوع
الشيخة ماري حقق

$0.21

هذا الإسبوع
Ebram waheep حقق

$0.21

هذا الإسبوع
ahmed albably حقق

$0.13

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
كيف تتداول الأسهم كالمحترفين ؟

كيف تتداول الأسهم كالمحترفين ؟

أصبح تداول الأسهم في البورصة الآن أسهل من أي وقت مضى فبضغطة زر واحدة يمكنك بيع و شراء الأسهم في كبرى الشركات العالمية مثل أمازون و فيسبوك و جوجل و غيرها كل ذلك و أكثر و أنت جالس على أريكتك في منزلك فما عليك سوى امتلاكك لهاتف زكي أو جهاز الحاسب الآلي أو الحاسب  المحمول و إشتراك بخدمة الإنترنت و من ثمة يمكنك الإبحار في هذا العالم.

لكن في الحقيقة هنالك عقبتين أساسيتين ستواجههم أثناء رحلتك و حينها ستسأل نفسك سؤالين مهمين و هما :

١ – ما هي أفضل المنصات المتاحة للتداول على الانترنت؟

2- كيف يمكنني البدأ في التداول على الانترنت؟

و هنا يأتي دورنا نحن في هذه المقالة لتوضيح هذه التساؤلات لذا و لكي لا أطيل عليك فلنبدأ.

في البداية لنتعرف أولاً على ماهية التداول و معناه :

فالتداول هو عملية بيع و شراء الأسهم الخاصة بشركة مدرجة و مسجلة بالبورصة بإستخدام أجهزة الكترونية كالهاتف المحمول او الكمبيوتر أو اللاب توب و يمكنك الإستفادة من فروق الأسعار الناتجة عن صعود او هبوط قيمة السهم.

اذا فالتداول هو عملية بيع و شراء و يتم التحكم في ادارة بيع و شراء الأسهم في الشركات العامة من خلال البورصة مثل بورصة لندن أو نيويورك أو البورصة المصرية و لإتمام عمليات البيع و الشراء فقد كان يلزم المتدارل زيارة مبنى البورصة و لكن ذلك كان بالماضي أما الآن فالوضع مختلف كما ذكرت سابقاً. 

و لنجيب على اول سؤال و هو ما هي المنصات الموثوقة للتداول عبرها على الانترنت؟ 

لأكون صريحاً معك فعملية التداول هي عملية تتحمل خطورة عالية و لذلك فلن أجيبك بإجابة محددة و إنما سأذكر لك كيفية اختيار المنصة و أهم شئ هو أن تكون المنصة قديمة على الانترنت و تتميز بسمعة جيدة و تكون راسخة لفترة طويلة اي لم تمر بمراحل اغلاق في الوقت القريب و عليك بإيداع مبلغ صغير لا يتعدى السبعة بالمائة من مدخراتك و ليس من مال انت بحاجة له و هذا يعد شرطاً أساسياً و ذلك لأن التداول كما ذكرت يمتاز بالمخاطر العالية لذلك قم به على مسئوليتك . 

نأتي لثاني سؤال و هو كيف يمكنني التداول على الانترنت؟؟ 

فأنت كمبتدأ يمكنك التداول على الانترنت بامتلاكك للآتي : 

1 -  اختيار منصة تداول : فهي عبارة عن المكان الذي تقوم فيه بعمليات البيع و الشراء و ضخ و استلام الأموال و معرفة أسعار السوق و كما نوهت سابقاً فيجب عليك التأني جيدآ في هذه الخطوة و اختار المنصة ذات السمعة الطيبة و التي لم تتعرض لمراحل اغلاق في الماضي القريب و كذلك التي تتيح لك الاستثمار بأقل مبلغ مالي يمكنك استثماره كما تتيح لك حساب تجريبي و وسيط مالي لإدارة شؤونك المالية. 

 

2-  حساب مستخدم  :على أحد المنصات التي إخترتها كما ذكرت سابقاً و يتيح لك هذا الحساب التواصل مع الوسيط الخاص بالمنصة التي سجلت فيها لتلقي النصح بشأن الصفقات كما انه يمكنك من استعراض لوحة المعلومات الخاصة بك و التي تتيحها لك هذه المنصة و يمكنك من خلاله أيضاً استعراض الصفقات الموجودة في البورصة و اتمام عمليات البيع و الشراء.  

 

3 - اختيار استراتيجية : و لفهم هذه النقطة دعني أوضح لك استراتيجيات التداول الأربعة كما يلي :

أ - استراتيجية تداول الأسهم اليومية : و هي استراتيجية يقوم فيها المتداول ببيع و شراء الأسهم في غضون يوم واحد و الخروج من السوق بحلول نهاية اليوم و عدم ترك أي صفقات مفتوحة لليوم الذي يليه .

ب - استراتيجية الـ ( سوينج ) : و تسمى استراتيجية التداول المتأرجح و فيها يحتفظ المتداول بالأسهم لعدة أيام و أحيانا لفترة الأسبوع .

ج - استراتيجية الاحتفاظ : فيها يحتفظ المتداول بأسهمه لعدة أسابيع و أحيانا شهور .

د - استراتيجية الاستثمار : يحتفظ فيها المتداول بأسهمه لعدة شهور قد تصل الى سنوات مع الاستفادة بالعوائد التي تقدمها بعض الشركات المساهمة .

 

خلاصة تداول الأسهم :

ليس شرطاً أن تكون من الأغنياء لتبدأ في تعلم تداول الأسهم و الاستفادة من أرباحها و لكن يلزمك التأني و اخلاص النية و التدبر بعقلانية و البعد عن الطمع لتتجنب الخسائر و دراسة هذا المجال بشكل كافي و تتعلم الأدوات اللازمة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا المجال .

 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة